مجتمع

الفنيدق.. تسليم شيكات لتمويل مشاريع لـ33 امرأة في إطار برنامج “جهات ناهضة”

29 أبريل، 2021

و م ع

تم، اليوم الأربعاء بمدينة الفنيدق، تسليم شيكات الدعم للمجموعة الخامسة من المستفيدات من برنامج دعم النساء في وضعية صعبة في إطار برنامج “جهات ناهضة”.

وتسلمت 33 امرأة وفتاة، في لقاء نظم بدار الثقافة بمدينة الفنيدق، شيكات لتمويل مشاريع مدرة للدخل، ستساعدهن على تجاوز الآثار الاجتماعية لوقف نشاطهن في التهريب المعيشي بمعبر باب سبتة، وذلك ضمن الجهود المتواصلة التي تعرفها عمالة المضيق-الفنيدق لتحقيق إقلاع اقتصادي لفائدة الساكنة المحلية.

وقد بلغ مجموع المستفيدات من هذا البرنامج، الذي يندرج في إطار حزمة من مبادرات الدعم الاقتصادي والاجتماعي للإنعاش الاقتصادي لعمالة المضيق الفنيدق وإقليم تطوان، 113 امرأة وفتاة، 103 من بينهم بعمالة المضيق الفنيدق، حيث تسلمت المستفيدات شيكات مالية لإطلاق مشاريع خاصة.

كما ستستفيد هؤلاء النساء من العديد من الورشات التكوينية في ميادين التسويق والتدبير المالي والمحاسبة والدراسة التقنية للمشاريع، من أجل إنجاح مشاريعهن.

وتجري اللجنة التقنية المشتركة للتتبع والانتقاء سلسلة من الاجتماعات الدورية لدراسة طلبات الاستفادة من الدعم المادي ومواكبة النساء والفتيات حاملات المشاريع الصغيرة والصغيرة جدا من أجل خلق أو تطوير أنشطتهن الاقتصادية، بهدف تحسين مداخيلهن وظروف عيشهن.

وأكدت المنسقة الجهوية للتعاون الوطني، زينب أولحاجن، أن هذه المبادرة تندرج في إطار برنامج “جهات ناهضة”، الذي يشكل موضوع اتفاقية شراكة بين وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ومكنت 113 امرأة وسيدة من الحصول على دعم لإطلاق مشاريع خاصة في مجالات الطبخ والخياطة والخدمات والتزيين والحلاقة وغيرها.

وأضافت أن البرنامج يشمل كافة تراب الجهة، لكن في مرحلة أولى عمالة المضيق-الفنيدق وإقليم تطوان، مشيرة إلى أنه تم لحد الساعة تقديم دعم بقيمة تفوق 3 ملايين درهم على أن تتواصل العملية خلال الأيام المقبلة.

من جانبها، أشارت مديرة التنمية الجهوية بمجلس الجهة، نسرين علامي، أنه سيتم في إطار برنامج جهات ناهضة تعبئة غلاف مالي بقيمة 12 مليون درهم، مناصفة بين الوزارة ومجلس الجهة، من أجل دعم التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية هشة، مضيفة أن المستفيدات سيحصلن أيضا على المواكبة البعدية لضمان نجاح المشاريع.

من جهته، اعتبر المدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، عبد الحليم فاتحي، أن البرنامج يروم دعم روح المقاولة وريادة الأعمال بين أوساط النساء والفتيات، مبرزا أن المستفيدات قدمن مقترحات مشاريع للجنة إقليمية مكونة من كافة المتدخلين، والتي حظيت بالقبول للحصول على الدعم والتمويل والمواكبة.

يذكر أن برنامج “جهات ناهضة” يشكل التفعيل المحلي لمحاور البرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات، والنهوض بحقوقهن الاقتصادية والاجتماعية عبر تأهيل وتمكين النساء اللواتي يوجدن في وضعة صعبة أو المنحدرات من أوساط هشة، كما يسعى لتحقيق الالتقائية المجالية لتنفيذ البرنامج الجهوي للتنمية والبرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء.

وتتم تعبئة الغلاف المالي المخصص لبرنامج “جهات ناهضة”، الذي سيجري تنفيذه بين سنتي 2020 و2021، مناصفة بين مجلس الجهة (6 ملايين درهم) ووزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة (6 ملايين درهم).

شـــــاهــد أيضا

More in مجتمع