اقتصاد

تر اجع رقم معاملات مجموعة “أكور” بـ53% خلال الأشهر الأولى لـ2021

5 مايو، 2021

حسن المناني

بلغ رقم معاملات مجموعة “أكور” الفندقية خلال الربع الأول من السنة الجارية ما قيمته 361 مليون أورو، بانخفاض بلغت نسبته 53% على حسب ما ورد في التقارير الرسمية، و48% مقارنة مع نفس الفترة خلال السنة الماضية، ما يُمثل انخفاض نسبته ناقص 57% مقارنة مع الربع الأول من سنة 2019.

وحسب الحصيلة الصادرة عن المجموعة، والتي توصلت “Le Moment”، بنسخة منها، تم تسجيل انخفاض في إيرادات كُل غرفة متوفرة (REVPAR) بنسبة 64,3% مقارنة مع الربع الأول من سنة 2019، وهو ما يُظهر جليا الآثار السلبية المترتبة عن تفشي الوباء العالمي المرتبط بفيروس كورونا المستجد، وفي ظل ذلك، تم تسجيل تطورات ملحوظة في كل من جنوب أوروبا، أستراليا، الشرق الأوسط، وأمريكا الشمالية.

تساهم تأثيرات النطاق (الاستحواذ والتصرف) بشكل سلبي في 25ناقص مليون أورو، المتعلقة بشكل خاص ببيع فنادق موفنبيك المخصصة للإيجار بداية شهر مارس من سنة 2020.

وتم تسجيل تأثير سلبي بلغت قيمته – 11 مليون أورو المرتبط أساسا بالريال البرازيلي (-26.4%)، والدولار الأميركي (-8,7%).

وافتتحت مجموعة “أكور” خلال الربع الأول من السنة الجارية، ما مجموعه 56 منشأة فندقية ما يُعادل 7100 غرفة، وهو مستوى يقل قليلا عن عدد الفنادق التي جرى افتتاحها خلال السنوات السابقة، غير أنه وفي ظل الأوضاع الراهنة تظل النتائج مرضية.

وإلى غاية شهر مارس الماضي، ضمت حقيبة المجموعة أسطول فندقي يتكون من 757.000 غرفة، 5163 فندقا، وخط أنابيب يضم 211.000 غرفة، 1204 فندقا، 74% متواجدة من الأسواق الناشئة. وإلى غاية 19 أبريل الجاري، بلغت نسبة الفنادق المفتوحة 87%  ، ما يُعادل 4500 وحدة فندقية.

كما سجلت المجموعة خلال الربع الأول من سنة 2021، رقم معاملات بلغ 361 مليون أورو، بانخفاض بلغت نسبته 48% في النطاق الثابت وأسعار الصرف مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وهو الانخفاض الذي بلغت نسبته ناقص 56% على مستوى الخدمات الفندقية، وناقص 33% فيما يخص أصول الفنادق وغيرها.

وبلغت نسبة انخفاض الإيرادات لكُل غرفة متوفرة (REVPAR) مقارنة مع الربع الأول من سنة 2019 ما نسبته 57 %.

بلغت عائدات الخدمات الفندقية التي تضم رسوم الإدارة والامتياز وخدمات المالك، 234 مليون أورو، بانخفاض بلغت نسبته 64% مقارنة مع نفس الفترة السنة الماضية، وهو ما يعكس تدني الإيرادات المرتبطة بكُل غرفة متوفرة (REVPAR) بسبب الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا.

في المقابل، سجل نشاط الإدارة والامتياز 73 مليون أورو، بانخفاض 69% مقارنة مع الربع الأول من سنة 2019، مع ارتباط الأداء بالانتشار التدريجي للفيروس في مختلف المناطق.

وقال سيباستيان بازين، الرئيس التنفيذي لمجموعة “أكور” الفندقية، “الأداء الذي تم تسجيله خلال الربع الأول من السنة الجارية ليس مفاجئا نهائيا. الملاحظ أن الاتجاهات العامة شهدت تحسنا لا بأس به، ومع ارتفاع وتيرة استفادة المواطنين عبر العالم من التلقيح ضد كورونا، سيتم تسجيل انتعاش نسبي. وعلى غرار السنة الماضية التي كانت استثنائية، تُواصل المجموعة الحفاظ على سيولتها وخفض تكاليفها. وكُل جهودنا في الوقت الراهن مُنصبة على الانتعاش القوي المتوقع تسجيله خلال فصل الصيف المقبل”.

شـــــاهــد أيضا

More in اقتصاد