مستجدات

المغرب يراهن على تصفية مليار متر مكعب من مياه البحر

2 فبراير، 2021

متابعة

قال عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، إن المغرب يطمح خلال السنوات المقبلة، إلى تحلية مليار متر مكعب من مياه البحر، فضلا عن تعبئة المياه السطحية عبر السدود وعبر محطات التحلية بالاعتماد على الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى العمل على إعادة استغلال المياه العادمة.

وفي معرض جواب له عشية اليوم الثلاثاء ضمن جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، ذكر اعمارة أن هناك عددا مهما من محطات تحلية مياه البحر على صعيد عدد من مناطق المملكة العيون، الحسيمة بوجدور وأخفنير إلى جانب محطات على مستوى نقط تفريغ الصيد البحري، وكذا محطات أخرى صناعية كما هو الشأن بالجرف الأصفر التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، مؤكدا أن الوزارة بصدد الشروع في تجهيز وبناء محطات لتحلية المياه على صعيد عدة مدن، من بينها أكادير وسيدي إفني وطرفاية.

وذكّر الوزير، في هذا الصدد، بأنه تم الشروع في الخطوات الإجرائية لمشروع تحلية مياه بحر الدار البيضاء بقدرة استيعابية تصل إلى 300 مليون متر مكعب، وهي أكبر محطة على المستوى القاري بكلفة مالية تناهز 10 ملايير درهم.

وفي سياق متصل، دعا اعمارة، المقاولات المغربية، إلى الاهتمام بمجال تحلية مياه البحر، مبرزا أن التوجه المستقبلي لوزارة التجهيز والنقل، يقوم على منح الفرصة للمقاولات الوطنية للاستفادة من المشاريع المرتبطة بهذا المجال.

 

شـــــاهــد أيضا