فنون وثقافة

“دوزيم” تنتصر للمرأة من خلال فيلم “ثلاثة د الفرحات”

10 مايو، 2021

متابعة

عرضت القناة الثانية، ليلة أمس (الأحد)، فيلما تلفزيونيا جديدا من توقيع المخرج الشاب إدريس صواب، وتأليف الفنان زكرياء قسي لحلو، بعنوان “ثلاثة د الفرحات”، وهو العمل الذي خلف ردود أفعال إيجابية على مواقع التواصل الاجتماعي، نظرا لانتصاره لقضية المرأة والدفاع عنها.

انطلقت أحداث قصة هذا الفيلم التلفزيوني، في قالب كوميدي موسيقي ساخر، في مجتمع ذكوري، أواخر القرن 19 وبداية القرن 20، إذ تعاني داخله أغلبية الفتيات والنساء من القهر والتحكم والاستغلال أحيانا. فجلهن يقعن ضحية فكر خرافي سائد يقلل من شأنهن ويحد من طاقاتهن في الإنتاج والتعبير عن قدراتهن الفكرية والتواصلية. إلا أن الأخوات رحيمو (الأخت الصغرى من تشخيص فاطمة الزهراء الإبراهيمي) ورابحة (الأخت الوسطى من تشخيص ماجدة زبيطة) وشافية (الأخت الكبرى من تشخيص سكينة الفضايلي)، وهن من شخصيات الفيلم الرئيسية، سيثبتن، عكس التصورات السائدة، أنهن قادرات على تحقيق النجاح والانتصار على الفكر المتخلف. بصفة عامة يسعى الفيلم إلى تأكيد فكرة محورية مفادها أن المرأة هي بمثابة القوة الناعمة والرصيد الحقيقي لنجاح أي مجتمع.

تم تصوير لقطات ومشاهد هذا الفيلم سنة 2020 بفضاءات حي الأحباس بالدار البيضاء بما في ذلك رياض قديم، يعتبر ربما بمثابة أول رياض بني في هذا الحي المعروف، وقد اشتغل مخرجه على فكرته مع كاتب السيناريو الممثل والمؤلف والمخرج المعروف زكرياء قسي لحلو منذ سنة 2018.

على مستوى الكاستينغ، حرص إدريس صواب كعادته على إشراك ممثلين وممثلات من مختلف الأجيال في تشخيص أدوار الفيلم، فإلى جانب الرائد الحاج محمد التسولي كضيف شرف والممثلات السالف ذكرهن أعلاه، نجد كلا من زكريا لحلو والسعدية أزكون وعبد الرحيم المنياري وخلود البطيوي وعمر لطفي وعزيز الدحيور وياسين صواب وعبد الغني الصناك وجواد العلمي وآخرين.

 

شـــــاهــد أيضا