فنون وثقافة

عرض فيلم “أنيماليا” بمهرجان مراكش

29 نوفمبر، 2023

حسن المناني

قدمت شركة دنيا للإنتاج، ضمن فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، لفيلم “أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي، ضمن فقرة “عروض خاصة” للتظاهرة.

تستعرض فقرة “عروض خاصة” 16 شريطا سينمائيا معاصرا، وتنظم خصيصا لتكريم المخرجين المبرزين، وتطلع الجمهور على الجيل الصاعد من الفنانين الموهوبين الذين سطع نجمهم مؤخرا بالساحة السينمائية العالمية، على غرار المخرجة المتألقة صوفيا العلوي.

تدور أحداث الفيلم، حول بطلته “إيطو” إمرأة  شابة تنحدر من أسرة متواضعة،  متزوجة من أمين، ابن أحد الأعيان الأغنياء بالمنطقة، اضطرت للعيش مع عائلة زوجها خلال فترة حملها. في أحد الأيام ، بينما هي وحدها في منزل العائلة  إجتاحت ظواهر خارقة جميع أنحاء البلاد .

و أثناء محاولتها الالتحاق بزوجها بالمدينة المجاورة، تبدأ سلسلة من الاحداث الغيبية  والغريبة.

ساهم هذا السفر الحالم والأخاذ في اكتشاف نجمة سينمائية قوية، متزنة ومفعمة بالحركية. الأمر يتعلق هنا بأميمة بريد؛ إلى جانب نخبة من الممثلين المميزين أمثال المهدي الذهبي المشهور بدوره في سلسلة نتفليكس “المسيح”، فؤاد وغاو والفنانة سعاد خويي.

يشار إلى أن صوفيا العلوي  كاتبة سيناريو ومخرجة مغربية فرنسية، من مواليد مدينة الدار البيضاء، نشأت بين المغرب والصين، قامت بإخراج العديد من الأفلام الوثائقية، تلاها الفيلم القصير” لا يهم إذانفقت البهائم” الحائز على جائزة لجنة تحكيم مهرجان صندانس 2020 وسيزار أحسن فيلم قصير لسنة 2021.

أنتج فيلم “بيننا” (أنيماليا) بالمغرب من طرف دنيا بنجلون (دنيا للإنتاج) وجيانكو فيلم بدعم من المركز السينمائي المغربي. بفرنسا، أنتج الفيلم كل من توفيق عيادي وكريستوف بارال (عن سراب فيلم) وماركو لوريي لورونغ فيلمز. وقد تم بالفعل شراء حقوق توزيع فيلم أنيماليا “بيننا” من طرف Arte وCanal+ وCiné+.

شـــــاهــد أيضا