فنون وثقافة

هشام عيوش يفتتح عروض 2023 السينمائية بالمغرب

6 يناير، 2023

متابعة

بعد عرضه في بانوراما المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي، يفتتح الفيلم الجديد للمخرج المغربي هشام عيوش “عبدلينيو” عروض 2023 السينمائية.

وحسب مجموعة “ميغاراما” فإن الفيلم الجديد سيجري عرضه ابتداء من يوم 11 يناير الجاري، في قاعات الدار البيضاء، الرباط، مراكش، طنجة، الجديدة، وفاس، قبل انطلاق عرضه المبرمج في أوروبا خلال شهر أبريل 2023.

وقال المخرج هشام عيوش إنه يقدم من خلال فيلمه الجديد “عبدلينيو”، تحية لحرية التعبير والحق في الحلم في بلدة ترزح تحت أغلال التطرف، مشيرا إلى أن فيلمه هو رابع عمل روائي له بعد “أطراف القلب”، و”شقوق”، و”حمى”، الذي مثل المغرب في مهرجان مراكش الدولي للفيلم وحصد الجائزة الكبرى لمهرجان السينما الإفريقية “فيسباكو”.

وأبرز عيوش أن فيلم “عبدلينيو” يقوم على قصة كوميدية تقدم لحظات من الضحك والاسترخاء، بطابع ساخر يحمل رسالة قوية عن أهمية التفكير والتشكيك في العديد من التعاليم اللاإنسانية المروج لها باسم الدين.

وتتمحور أحداث الفيلم حول قصة شاب يبلغ من العمر ثلاثين عاما من مدينة أزمور، يعمل في بلدية صغيرة حيث تتمثل مهمته الرئيسية في إلصاق الطوابع البريدية على الأظرفة، في أجواء كئيبة ورتيبة للغاية.

الشاب الذي يعشق البرازيل بهوس لدرجة أنه يقضي معظم وقته في أحلام اليقظة مع حبيبته الافتراضية البرازيلية الجميلة والفاتنة بشكل أخاذ، بطلة من بطلات المسلسلات التلفزيونية البرازيلية التي يتابعها بجنون.

يتحقق حلم البطل بالتواصل والتحدث مع الممثلة الشهيرة من خلال شاشة التلفزيون، وتأخذ الحياة الجديدة للبطل مسارها، إلى أن يصل داعية شهير إلى المدينة، فتنقلب حياته رأسا على عقب.

ويشارك في الفيلم عبد الرحيم تميمي، وسعيد باي، ومريم باكوش، وزهور السليماني، وعلي سليمان، وإيناس مونتيرو، ومنال بلحاج، وعبد السلام بونواشة.

شـــــاهــد أيضا