مجتمع

الدارالبيضاء.. إبرام اتفاقية شراكة تتعلق بتجويد النموذج البيداغوجي لدى المؤسسات التعليمية

6 مايو، 2021

أبرمت المديرية الإقليمية للتربية والتكوين لعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، اليوم الأربعاء، اتفاقية شراكة مع المعهد الفرنسي بالدارالبيضاء، تتعلق بتجويد النموذج البيداغوجي لدى المؤسسات التعليمية.

وقد تم التوقيع على هذه الاتفاقية، بمقر مركز التفتح للتربية والتكوين” البشيري”، من طرف كل من المديرة الإقليمية للتربية والتكوين بشرى أعرف من جهة، ومدير المعهد الفرنسي بالدار البيضاء السيد مرتان شینو من جهة أخرى، وذلك بحضور عدد من الفاعلين في المجال التربوي والثقافي والفني.

وبموجب هذه الاتفاقية يتعهد الطرفان بالعمل على تعزيز علاقات التعاون فيما بينهما، وذلك في إطار شراكة مثمرة قوامها العمل على تفعيل مضامين القانون الإطار51. 17، ومن خلاله تنزيل مجموعة من المشاريع الاستراتيجية الكفيلة بالارتقاء بالموارد البشرية وتحسين جودة التعليم.

وبالمناسبة أكدت أعرف في تصريح صحافي أن هذه الشراكة ستساهم أساسا في تقوية قدرات التلاميذ على إتقان اللغة الفرنسية وتجويدها، من خلال دروس الدعم التربوي في أفق تحسين مستوى تمكن المتعلمين من هذه اللغة في الأسلاك التعليمية الثلاثة.

وأضافت أن التلاميذ والأطر التربوية والادارية سيتمكنون عبر هذه الاتفاقية من الاستفادة من مختلف البرامج التي تقدمها لهم مرافق المعهد الفرنسي، بما في ذلك المكتبات الوسائطية والمتحف الرقمي ، إلى جانب الاستفادة من مختلف الأنشطة التربوية والثقافية والفنية المنظمة في هذا الإطار.

وأشارت إلى أن هذه البادرة هي فرصة سانحة لتكوين أساتذة مادة الفرنسية والمكونين والمفتشين التربويين في المواد غير اللغوية، والتعليم الأولي، والتعليم الرقمي، والأقسام التحضيرية، والمكتبات الوسائطية، ومدارس الفرصة الثانية، والثقافة العلمية والتقنية.

ومن جانبه أكد شينو على أهمية هذه الاتفاقية التي تكتسي طابعا بيداغوجيا غايته المساهمة في تكوين التلاميذ والمدرسين التابعين للمديرية الاقليمية الدارالبيضاء انفا ، وذلك من خلال وضع رهن إشارتهم كافة الإمكانات والوسائل المتاحة لدى المعهد.

كما ستمكن الاتفاقية، يضيف شينو، من إرساء توأمة بين المعهد ومركز التفتح للتربية والتكوين” البشيري”، وذلك لتبادل الأنشطة وتزويد الوافدين على هذا المركز من فنانين ومثقفين وكتاب بالتجهيزات الضرورية التي يمكن تسخيرها لفائدة التلاميذ وباقي الاطر التربوية والإدارية .

ويذكر أن هذا مركز التفتح التابع للمديرية يتضمن مجموعة من القاعات المخصصة أساسا لمزاولة أنشطة الموسيقى والكورال والفنون التشكيلية والطرب الأندلسي والشطرنج والتصوير والسينما والمسرح وكذا لاكتساب اللغات الحية وعلوم الابتكار.

شـــــاهــد أيضا

More in مجتمع