اقتصاد

المغرب يحتضن مؤتمر “الفاو” من أجل إفريقيا في أبريل

29 نوفمبر، 2023

ستعقد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) مؤتمرها الإقليمي المقبل من أجل إفريقيا بالرباط ما بين 18 و20 أبريل 2024، وذلك تحت رعاية المغرب.

وأكدت (الفاو) ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بلاغ مشترك، أن هذا المؤتمر الذي سينظم تحت شعار “نظم غذائية وزراعية مرنة وتحولات قروية شاملة”، يمثل فرصة كبيرة للبلدان الإفريقية لمناقشة الحلول العملية للأمن الغذائي وتحسين الإنتاج الزراعي.

ومن المرتقب أن يستقطب الحدث مندوبين من جميع أنحاء إفريقيا، لا سيما وزراء الفلاحة وغيرهم من الفاعلين الأساسيين في تحويل النظم الغذائية من قبيل وزراء المالية والتجارة والصناعة والغابات والصيد البحري والبيئة والعلوم والتكنولوجيا والصحة، فضلا عن ممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص وشركاء التنمية والبلدان الأعضاء الملاحظة.

كما سيكون هذا المؤتمر الإقليمي بمثابة منصة استراتيجية للأعضاء والجهات الفاعلة الأخرى لتبادل أفضل الممارسات واستكشاف الشراكات ومناقشة الفرص والحلول المبتكرة حول تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وكان وفد عن المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا قام، مؤخرا، بزيارة إلى الرباط لإجراء مشاورات مع البلد المضيف والتعاون بشأن الأشغال التحضيرية للمؤتمر.

وقال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الذي سيترأس المؤتمر الإقليمي الـ 33 لإفريقيا: “يمثل هذا المؤتمر فرصة لالتئام جميع البلدان الإفريقية لإجراء حوار بناء حول الحلول المستدامة لتعزيز الأمن الغذائي وتشجيع الممارسات الفلاحية المتقدمة. ويسعدنا استضافة هذا الاجتماع الهام وتقاسم خبراتنا في مجال التنمية الفلاحية”.

من جهته، قال ممثل (الفاو) بالمغرب، جان سيناهون: “يسعد (الفاو) أن تتعاون مع المملكة المغربية لاستضافة هذا المؤتمر الإقليمي الحاسم. ويأتي ذلك في وقت مهم تحتاج فيه جميع الجهات الفاعلة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030”.

من جانبه، قال أمين مؤتمر (الفاو)، كوامي دزيفانو نياركو بادوهو: “يعتبر هذا المؤتمر حافزا لاتخاذ إجراءات ملموسة ستمكن من تشكيل مستقبل الفلاحة في منطقتنا”، مضيفا “إن حسن الضيافة والتزام المملكة المغربية لفائدة تقدم الفلاحة يجعلان من الرباط موقعا مثاليا لهذا التجمع المهم”.

شـــــاهــد أيضا

More in اقتصاد