صحة وأسرةمن أجل النساء في مجال العلوم

تتويج الفائزات بمنحة “من أجل النساء في مجال العلوم – المغرب العربي 2021”

31 مارس، 2022

مريم فضل الله

احتضنت مدينة الدار البيضاء، أخيرا، حفل تتويج الفائزات بمنحة النساء الشابات ضمن برنامج “من أجل النساء في مجال العلوم – المغرب العربي”، وذلك بصيغة مزجت بين الحضوري وعن بعد.

وهكذا تم خلال هذه السنة، تقديم المنح لثلاث باحثات مغربيات، وهن هاجر الأهانيدي (باحثة في مجال العلوم البيولوجية من جامعة محمد الخامس بالرباط)، وسماح لعلج (باحثة في مجال علوم الأرض والبيئة من جامعة مولاي إسماعيل بمكناس)، وإحسان طوجاني (باحثة في مجال العلوم البيولوجية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان).

كما تمت مكافأة باحثتين تونسيتين وهما، حنان فيلالي (باحثة في مجال علوم الأرض والبيئة بجامعة قرطاج)، وروعة لاجنف (باحثة في العلوم البيولوجية بجامعة صفاقس).

وستحصل كل موهبة شابة متوجة في هذا البرنامج على منحة بقيمة على 10 آلاف أورو، ستساعدهن على تنفيذ مشاريعهن العلمية لما بعد الدكتوراه.

كما تم بالمناسبة ذاتها، استقبال الفائزات برسم دورة سنة 2020 لتهنئتهن أيضا على مساهماتهن القيمة في البحث العلمي.

يهدف برنامج “من أجل النساء في مجال العلوم – المغرب العربي” المنظم من طرف مجموعة لوريال ومنظمة اليونسكو إلى النهوض وتشجيع مشاركة النساء الشابات في مجال العلوم، كما يروم تكريمهن نظير جودة أبحاثهن ومساعدتهن وتشجيعهن على مواصلة مسار مهني متميز في مجال العلوم.

يكافئ هذا البرنامج، خمس نساء شابات من المغرب العربي باحثات موهوبات في المجالات التالية: البيولوجيا، الكيمياء البيولوجية، علم الوراثة، علم وظائف الأعضاء، التكنولوجيا البيولوجية، علم البيئة والكيمياء المطبقة على الحياة.

إن برنامج “من أجل النساء في مجال العلوم” الذي أطلق سنة 1998، يحتفل هذه السنة بالذكرى الرابعة والعشرين لانطلاقته. والذكرى الخامسة عشرة بالمغرب، والثامنة بمنطقة المغرب العربي. ويندرج هذا البرنامج في إطار التعاون الدولي بين مؤسسة لوريال ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.

التزمت مؤسسة لوريال، بشراكة مع منظمة اليونسكو، بمنح العالمات المزيد من الوسائل لتحقيق التميز العلمي والمشاركة على قدم المساواة في حل التحديات التي تواجه البشرية، من خلال إطلاق هذا البرنامج، الذي ساهم في تقديم أكثر من 3900 باحثة، وتتويج 122 فائزة من أكثر من 110 دولة ومنطقة.

يشار إلى أن لجنة التحكيم ترأسها الأستاذ عبد العزيز بن جواد، نائب رئيس قسم البحث والتنمية بالجامعة الدولية بالرباط وأستاذ التعليم العالي في علم الأحياء، وضمت في عضويتها الأستاذة رجاء الشرقاوي المرسلي، عضو أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، وعضو TWAS وعضو الأكاديمية الإفريقية للعلوم، والأستاذة كتيم العلوي المديرة العامة لمؤسسة محمد السادس للبحث والحفاظ على شجرة الأركان، والمسؤولة عن فريق البحث في السمية والدَّينامِيكا الدَّوائِيَّة بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس- السويسي بالرباط، والأستاذة صافية الطايري، مديرة مختبر الكيمياء الفيزيائية النظرية والكيمياء المعلوماتية، بكلية الكيمياء بالجزائر العاصمة، والأستاذ مراد التلميني، أستاذ الفيزياء في كلية العلوم بمدينة تونس المنار، ورئيس الجمعية التونسية للمترولوجيا، وونائب رئيس الجمعية التونسية للفيزياء.

 

 

شـــــاهــد أيضا