صحة وأسرة

“لوريال” تطلق برنامج “ستاند آب” لمواجهة التحرش بالنساء

19 يونيو، 2022

متابعة

تتخذ “لوريال باريس” بشراكة مع المنظمة غير الحكومية “هولاباك!”، زمام المبادرة لتدريب مليون شخص على التدخل كشهود من أجل مكافحة التحرش في الشوارع.

تتعرض 78٪ من النساء للتحرش في الأماكن العامة. منهن 25٪ فقط من ضحايا التحرش، اللواتي تلقين المساعدة من شخص ما، فيما 86٪ منا لا يعرفون كيف يتصرفون في مثل هذا الموقف.

هذه نتائج استطلاع دولي حول التحرش في الأماكن العامة، أنجز بشراكة مع مؤسسة Ipsos وباحثين من جامعة كورنيل و”لوريال باريس”. إذ بحثت هذه الدراسة في التنمر على نطاق واسع، من خلال مقابلات عبر الأنترنت أجريت في 8 دول مختلفة بتنوع مجتمعي وثقافي. إذ تمت محاورة 15.500 شخص من جميع الأعمار عن تجربتهم مع التنمر على مستويين، كضحايا وشهود. تؤكد النتائج إصرار “لوريال باريس” على الدفاع عن احترام جميع النساء ومواجهة التحرش في الشوارع بشكل يومي. “لوريال باريس” و”هولاباك!” تعملان على تطوير برنامج تدريب الشهود: “ستاند آب” (Stand Up): ضد التحرش في الشوارع.

نحو مواجهة التحرش بالشارع

من أجل الانضمام إلى هذه الحركة العالمية، أطلقت “لوريال المغرب” هذه المبادرة في شتنبر الماضي بشراكة مع المنظمة غير الحكومية المغربية “شبكة الرابطة إنجاد ضد عنف النوع”.

يهدف برنامج “ستاند آب” في المدارس، الأماكن العامة، وعبر الأنترنت، إلى تدريب 10.000 شخص خلال السنة الأولى من إطلاقه في 5 مؤشرات، وهي توزيع “الانتباه”، “التوجيه”، “التفويض”، “التوثيق”، و”ّالتأخر”، هذا البرنامج سيهم التدريب على التأطير في هذا الملف تحت إشراف خبراء، وتم إطلاقه من قبل “هولاباك !”. وبالنسبة إلى الشهود، فإن البرنامج يطالبهم بالتدخل لتهدئة الموقف وجعل الأماكن العامة أكثر أمانا.

خلال لقاء لها مع الطلبة خلال الأولمبياد بمدرسة ISCAE، في 14 ماي، أكدت كوثر بودراجة، سفيرة “ستاند آب لوريال باريس” بالمغرب، التزامها مع العلامة والبرنامج، قائلة: “أن تكونين سفيرة “لوريال” لا يتعلق ذلك فقط بترديد الشعار الشهير “أنا أستحق ذلك”. الانتماء إلى هذه العائلة الكبيرة لعدة سنوات، جعلني أفهم حجم هذه الكلمات السحرية التي تحتوي على كل شيء من فلسفة الحياة الحقيقية: أن تقبل نفسك كما أنت، دون محاولة أن تكون مثاليا ولا تستسلم لإملاءات جمال. قبول الاختلاف والتفرد والثقة بالنفس والدعوة إلى الحياة الطبيعية. ادعموا وشجعوا المزيد من النساء اللواتي يرغبن في إسماع أصواتهن والكفاح من أجل حقوقهن. لقد منحتني عائلة “لوريال” فضاء يمكنني من خلاله طمأنة أولئك الذين يشككون في أنفسهم بأنهم ليسوا وحدهم، وأن الطريق طويل ولكن المعركة تستحق كل هذا العناء”.

نحو التغيير الثقافي لوقف التحرش في الشارع

على الموقع الإلكتروني المخصص لهذا التدريب https://www.standup-international.com/mena  وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، يقدم “ستاند آب” هذه الخطوات الخمس بدءا من توزيع الانتباه، وهو الفعل البسيط المتمثل في مقاطعة الحادث. من خلال فتح أعين الشهود (المواطنين) على مدى التحرش، الذي تكون النساء على وجه الخصوص ضحيته، يهدف “ستاند آب” إلى وقف أولئك الذين يتحرشون، ودعم الضحايا، وتشجيع الشهود على التدخل. هذا لإحداث تحول ثقافي يستجيب للنداءات العالمية لوقف التحرش في الشارع.

الدفاع عن احترام الذات لدى الجميع

تماشيا مع شعارها الشهير “أنا أستحق ذلك”، ضاعفت “لوريال باريس” مبادراتها كعلامة تجارية لإزالة العقبات التي تمنع النساء من الإيمان الكامل باحترامهن لذاتهن وإدراكهن له. بناء على تواجدها العالمي، تجلب حركة “ستانذ آب” دعم العلامة للنساء في الأماكن العامة من خلال مواجهة السلوكيات السلبية التي تؤثر على حرية حركة الفتيات والنساء في جميع أنحاء العالم.

 منهجية الدراسة

تم إنجاز هذا الاستطلاع من طرف “IPSOS” لصالح “لوريال باريس” في 8 دول حول العالم: كندا، فرنسا، الهند، إيطاليا، المكسيك، إسبانيا، إنجلترا، والاتحاد الأوروبي. في كل دولة من البلدان التي شملتها الدراسة، تمت مقابلة 2000 شخص موزعين بين 1250 امرأة و750 رجلا. في المجموع تمت مقابلة ما مجموعه 15.500 شخص في الفترة من 5 فبراير 2019 إلى 27 فبراير 2019. وقد أجريت هذه المقابلات عبر الأنترنت.

شـــــاهــد أيضا